ما قبل التاريخ والتاريخ المبكر في الصحراء الليبية

حان الوقت لحوصلة نتائج أعمال الاستكشاف والتنقيب الآثاري الجارية خلال العشرين سنة الماضية في الصحراء الليبية والتي وفرت من المعطيات ما يجعل إمكانية إنجاز فهم أكثر مصداقية لحضارات وادي النيل أمراً مستعصياً بدون ربطه بتاريخ الصحراء وما وراء الصحراء. محق كوبر حين أشار إلى أن تطوراً عاماً مرئياً يتميز بالتداخل بين النزعات الأفريقية والشرق أوسطية يخلق الشروط النيوليتية المسبقة لأصول المدنية الفرعونية... "هذا التطور الذي يتكرر فيما بعد في أصل الدولة المصرية بفعل العناصر الثقافية الجنوبية والشمالية يقع بداية في السافانا الغربية، وبعد جفافها في حوالي 5.000 ق.م. تتزايد تلك العناصر في وادي النيل". ومن ثمَّ يتساءل كوبر "هل يشير ذلك إلى أن مصر ليست فحسب هبة النيل، كما كتب هيرودوت، لكنها أيضاً هبة الصحراء؟".

يهدف هذا الملف الملحق بأركاماني إلى لملمة أحدث النتائج التي توصل إليها البحث الآثاري الميداني الجاري حالياً في المنطقة، مع ترجمة بعض أهم التقارير علّ ذلك يسهم في فتح آفاق للتمعن الأكثر عمقاً في إشكالية ما صار يعرف بـ "الثورة النيوليتية" في الصحراء الليبية والدور الذي قامت به الأخيرة في صيرورة الانتقال إلى إنتاج الطعام. تقدمنتائج الأبحاث الميدانية الجارية حالياً في سلاسل الصحراء الوسطى الليبية وفي صحراء مصر الغربية وفي وادي النيل السوداني وفي السهول الممتدة إلى الغرب منه من المعطيات المادية ما يدفع إلى إعادة تركيب التاريخ الثقافي القديم للمنطقة في مجملها. تستخدم الدراسة مصطلح "الصحراء الليبية" بمعناها الواسع استناداً إلى التسمية الإغريقية القديمة، بحسبان أن "ليبيا القديمة" تسمية محفوفة بالمرونة بما يجعلنا نطلق هذا الاسم على منطقة الصحراء الكبرى الحالية بأكملها خاصة الأجزاء الوسطى منها وامتداداتها شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً. في الوقت نفسه نعترض، اتفاقاً مع جراهام باركر، على مبدأ التقسيم الحديث للصحراء إلى ليبية شمالية تمثل مجالاً للدراسات البحر أبيضية متوسطية، وجنوبية سودانية تمثل مجالاً للدراسات الأفريقية، باعتبار أن ذلك يمثل إقحاماً لطابع الحداثة على التاريخ القديم. من ثم نسترشد بالتوجه الجديد في علم الآثار الأفريقي المستند على نتائج أبحاثه العديدة في الصحراء الوسطى. كذلك نسترشد بنتائج أعمال الاستكشاف والتنقيب الآثاري الجارية في الصحراء الليبية ووادي النيل السوداني وفي السودان الأوسط. بالإضافة إلى نتائج الأعمال الميدانية الجارية في صحراء مصر الغربية.

 

أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا الســـودانية

ما قبل التاريخ والتاريخ المبكر في الصحراء الليبية

أسامة عبدالرحمن النور

علم آثار الصحراء الليبية - الإشكاليات والآفاق

جراهام باركر

من التصنيف إلى التفسير - دراسة وتحليل ما كتب عن ما قبل تاريخ ليبيا 1969-1989

سافينو دي ليرنيا وإلينا جارسيا

علم آثار ما قبل الرعاوة - الصحراء الليبية ووادي النيل الأوسط

باربارا باريـش

البحث في نادرارت أكاكوس

باربارا باريـش

إسهام تادرارت أكاكوس في دراسة التغير الثقافي في الصحراء

سـافينو دي ليرنيا

المسارات الثقافية المنحنية في كهف وان أفودا

سـافينو دي ليرنيا

لماذا وان أفودا؟ علم آثار ما قبل الرعاوة في الأكاكوس والمنطقة المحيطة

إلينا جارسـيا

طريق جديدة باتجاه إنتاج الطعام - منظور من الصحراء الليبية

أسامة عبدالرحمن النور إشكالية الانتقال إلى الاقتصاد الإنتاجي: العلاقة بين الصحراء ووادي النيل السوداني وشرق أفريقيا في الهولوسين

آندرو سـميث

مدخل جديد للفن الصخري الصحراوي في فترة البقريات

دافيد ماتنجلي وآندرو ويلسون

زراعة الصحراء - إسهام الجرميين في جنوب ليبيا

ماريو ليفراني

أغرام نظاريف والحدود الجنوبية للمملكة الجرمية

جراهام باركر

التغير البيئي والاستقرار البشري في تريبوليتانيا

ماسيمو باستروشي

الأوابد الميجاليتية ما قبل الإسلامية في تادرارت أكاكوس

أسامة عبدالرحمن النور الانتقال إلى الاقتصاد الإنتاجي والاكتشافات الآثارية في الصحراء الليبية

رودولف كوبر

في أثر الرعاة المبكرين

أسامة عبدالرحمن النور المدن والتمدن من منظور رؤية تطورية للتعقد الثقافي: المدنية الجرمية - دراسة حالة

رودولف كوبر

البحث الآثاري في صحراء ليبيا الجنوبية